الاثنين، 28 مايو 2012

آية التطهير


أقوال بعض المفسرين والعلماء باختصاص آية التطهير بأصحاب الكساء عليهم السلام

قبل البدء بإيراد أقوال بعض المفسرين والعلماء باختصاص أهل البيت عليهم السلام بآية التطهير .. وإخراج نسائه (صلوات الله عليه وعلى آله) منها - كما يدعي ذلك بعض أهل العامة ممن ليس لهم مبلغ من العلم إلا قليلا - ... أُورِد نص حديث الكساء الذي نقلته كتب الحديث الخاصة بمذاهب أهل العامة.
عن أم سلمة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلى لا يبغضك مؤمن ولا يحبك منافق حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الله بن نمير قال ثنا عبد الملك يعنى ابن أبي سليمان عن عطاء بن أبي رباح قال حدثني من سمع أم سلمة تذكر ان النبي صلى الله عليه وسلم كان في بيتها فاتته فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلت لها عليه فقال لها ادعى زوجك وابنيك قالت فجاء على والحسين والحسن فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو على منامة له على دكان تحته كساء له خيبري قالت وأنا أصلى في الحجرة فأنزل الله عز وجل هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قالت فاخذ فضل الكساء فغشاهم به ثم أخرج يده فألوى بها إلى السماء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت فأدخلت رأسي البيت فقلت وأنا معكم يا رسول الله قال إنك إلى خير انك إلى خير...........مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل - ج 6 - ص 292
، سنن الترمذي - الترمذي - ج 5 - ص 30 - 31 ،

وهذه أقوال بعض المفسرين والعلماء باختصاص آية التطهير بأصحاب الكساء عليهم السلام.. وقد ابتغيت الاختصار لئلا يطول المقام ... وإلاّ فغير هؤلاء الأعلام كثير ممن قال باختصاص هذه الآية غي قوله تعالى: "...إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا" الأحزاب : 33 بهم عليهم السلام.

1- أبو بكر النقاش في تفسيره: أجمع أكثر أهل التفسير أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين صلوات الله عليهم .. جواهر العقدين/ 198 الباب الأول، وتفسير آية المودة:112 .
2- محمد بن أحمد بنيس في شرح همزية البوصيري: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) أكثر المفسرين أنها نزلت في علي وفاطمة والحسنين رضي الله عنهم .. لوامع أنوار الكوكب الدري/ 2 86 .3- العلامة محمد جسوس في شرح الشمائل: (. . . ثم جاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معهم ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ثم قال: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) وفي ذلك إشارة إلى أنهم المراد بأهل البيت في الآية .. شرح الشمائل المحمدية / 1 107 ذيل باب ما جاء في لباس رسول الله .
4- الطحاوي في مشكل الآثار بعد ذكر أحاديث الكساء: فدل ما روينا في هذه الآثار مما كان من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى أم سلمة مما ذكرنا فيها ، لم يرد أنها كانت مما أريد به مما في الآية المتلوة في هذا الباب، وأن المراد بما فيها هم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين دون ما سواهم ..مشكل الآثار/ 1 230 ح 782 باب 106 ما روي عن النبي في الآية 5- الفخر الرازي، قال: وأنا أقول: آل محمد صلى الله عليه وسلم هم الذين يؤول أمرهم إليه، فكل من كان أمرهم إليه أشد وأكمل كانوا هم الآل، ولا شك أن فاطمة وعليا والحسن والحسين كان التعلق بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد التعلقات، وهذا كالمعلوم بالنقل المتواتر؛ فوجب أن يكونوا هم الآل ... ثم قال: وروى صاحب الكشاف أنه لما نزلت هذه الآية (المودة) قيل: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (علي وفاطمة وابناهما)، فثبت أن هؤلاء الأربعة أقارب النبي صلى الله عليه وسلم؛ وإذا ثبت هذا وجب أن يكونوا مخصوصين بمزيد التعظيم، ويدل عليه وجوه:
الأول: قوله تعالى: (إلا المودة في القربى) ووجه الاستدلال به ما سبق.
الثاني: لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب فاطمة عليها السلام قال صلى الله عليه وسلم: " فاطمة بضعة مني يؤذيني ما يؤذيها " وثبت بالنقل المتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب علياً والحسن والحسين وإذا ثبت ذلك وجب على كل الأمة مثله لقوله: (واتبعوه لعلكم تهتدون) الأعراف / 158 ، ولقوله تعالى : (فليحذر الذين يخالفون عن أمره) النور/63 ) ولقوله (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) آل عمران/ 31 ولقوله سبحانه (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) الأحزاب / 21
الثالث: أن الدعاء للآل منصب عظيم ولذلك جعل هذا الدعاء خاتمة التشهد في الصلاة وهو قوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وارحم محمدا وآل محمد، وهذا التعظيم لم يوجد في حق غير الآل، فكل ذلك يدل على أن حب آل محمد واجب ، وقال الشافعي رضي الله عنه:
يا راكباً قف بالمحصب من منى واهتف بساكن خيفها والناهض سحراً إذا فاض الحجيـــج إلى منى فيضاً كما نظم الفرات الفائض إن كان رفضا حب آل محمد * فليشهد الثقلان أنى رافضي. ... الفخر الرازي/ التفسير الكبير، 27/166.
6- أبو بكر الحضرمي في رشفة الصادي: (والذي قال به الجماهير من العلماء ، وقطع به أكابر الأئمة ، وقامت به البراهين وتظافرت به الأدلة أن أهل البيت المرادين في الآية هم سيدنا علي وفاطمة وابناهما . . . وما كان تخصيصهم بذلك منه صلى الله عليه وآله وسلم إلا عن أمر إلهي ووحي سماوي . . . والأحاديث في هذا الباب كثيرة، وبما أوردته منها يعلم قطعا أن المراد بأهل البيت في الآية هم علي وفاطمة وابناهما رضوان الله عليهم، ولا التفات إلى ما ذكره صاحب روح البيان من أن تخصيص الخمسة المذكورين عليهم السلام بكونهم أهل البيت من أقوال الشيعة، لأن ذلك محض تهور يقتضي بالعجب، وبما سبق من الأحاديث وما في كتب أهل السنة السنية يسفر الصبح لذي عينين إلى أن يقول وقد أجمعت الأمة على ذلك فلا حاجة لإطالة الاستدلال له ......رشفة الصادي من بحر فضائل بني النبي الهادي/ 13 14 16 ط . مصر و 23 و 40 ط . بيروت الباب الأول ذكر تفضيلهم بما أنزل الله في حقهم من الآيات .
7- ابن حجر: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)، أكثر المفسرين على أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين ... الصواعق المحرقة / 143 ط . مصر ، وط . بيروت: 220 الباب الحادي عشر، في الآيات الواردة فيهم، الآية الأولى .
8- النووي في شرح صحيح مسلم: وأما قوله في الرواية الأخرى: (نساؤه من أهل البيت ولكن أهل بيته من حرم الصدقة) . قال: وفي الرواية الأخرى : (فقلنا: من أهل بيته ؟ نساؤه ؟ قال: لا) . فهاتان الروايتان ظاهرهما التناقض، والمعروف في معظم الروايات في غير مسلم أنه قال: (نساؤه لسن من أهل بيته)، فتتأول الرواية الأولى على أن المراد أنهن من أهل بيته الذين يسكنونه ويعولهم . . . ولا يدخلن فيمن حرم الصدقة ... صحيح مسلم بشرح النووي/ 15 175 ح 6175 كتاب الفضائل فضائل علي .
9- السمهودي: وحكى النووي في شرح المهذب وجها آخر لأصحابنا: أنهم عترته الذين ينسبون إليه صلى الله عليه وسلم قال : وهم أولاد فاطمة ونسلهم أبداً ، حكاه الأزهري وآخرون عنه ... وقال السمهودي بعد ذكر الأحاديث في إقامة النبي آله مقام نفسه وذكر آية المباهلة وأنها فيهم: وهؤلاء هم أهل الكساء ، فهم المراد من الآيتين (المباهلة والتطهير) ... جواهر العقدين / 204 الباب الأول .
10- الإمام مجد الدين الفيروزآبادي: المسألة العاشرة: هل يدخل في مثل هذا الخطاب (الصلاة على النبي) النساء؟ ذهب جمهور الأصوليين أنهن لا يدخلن، ونص عليه الشافعي ، وانتقد عليه ، وخُطّيء المنتقد ... الصلات والبشر في الصلاة على خير البشر / 32 الباب الأول .
11- الحمزاوي: واستدل القائل على عدم العموم بما روي من طرق صحيحة: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ومعه علي وفاطمة والحسن والحسين) وذكر أحاديث الكساء، إلى أن قال: ويحتمل أن التخصيص بالكساء لهؤلاء الأربع لأمر إلهي يدل له حديث أم سلمة، قالت: (فرفعت الكساء لأدخل معهم ، فجذبه من يدي) ...مشارق الأنوار للحمزاوي/113 الفصل الخامس من الباب الثالث فضل أهل البيت
12- القسطلاني: ان الراجح أنهم من حرمت عليهم الصدقة، كما نص عليه الشافعي واختاره الجمهور ويؤيده قوله صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي : إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة ... ثم ذكر بعد ذلك كلام ابن عطية فقال : الجمهور على أنهم علي وفاطمة والحسن والحسين وحجتهم (عنكم ويطهركم) بالميم ... المواهب اللدنية/ 2 517 529 الفصل الثاني من المقصد السابع .
13- أبو منصور ابن عساكر الشافعي: بعد ذكر قول أم سلمة: (وأهل البيت رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين) هذا حديث صحيح . . . والآية نزلت خاصة في هؤلاء المذكورين ... كتاب الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين/ 106 ح 36 ذكر ما ورد في فضلهن جميعا) .
14- الحافظ الكنجي: الصحيح أن أهل البيت علي وفاطمة والحسنان ... كفاية الطالب / 54 الباب الأول .
15- القندوزي في ينابيعه: أكثر المفسرين على أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين لتذكير ضمير عنكم ويطهركم ... ينابيع المودة: 1 294 ط. إسلامبول 1301 ه و 352 ط . النجف ، باب 59 الفصل الرابع .
16- محب الدين الطبري: باب في بيان أن فاطمة والحسن والحسين هم أهل البيت المشار إليهم في قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) وتجليله صلى الله عليه وسلم إياهم بكساء ودعائه لهم ... ذخائر العقبى / 21 .
17- الآلوسي : وأنت تعلم أن ظاهر ما صح من قوله صلى الله عليه وسلم : ( إني تارك فيكم خليفتين وفي رواية ثقلين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) . يقتضي أن النساء المطهرات غير داخلات في أهل البيت الذين هم أحد الثقلين ... تفسير روح المعاني : 12/24 مورد الآية
18- الحافظ البدخشاني: وآل العباء عبارة عن هؤلاء لأنه صح عن عائشة وأم سلمة وغيرهما بروايات كثيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل هؤلاء الأربعة بكساء كان عليه ، ثم قال: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) .
19- توفيق أبو علم: فالرأي عندي أن أهل البيت هم أهل الكساء : علي وفاطمة والحسن والحسين ومن خرج من سلالة الزهراء وأبي الحسنين رضي الله عنهم أجمعين (أهل البيت :ص 92 ذيل الباب الأول ، و : 8 المقدمة . وقال في موضع الرد على عبد العزيز البخاري: أما قوله : إن آية التطهير المقصود منها الأزواج، فقد أوضحنا بما لا مزيد عليه أن المقصود من أهل البيت هم العترة الطاهرة لا الأزواج (أهل البيت : 35 الباب الأول) .وقال: وأما ما يتمسك به الفريق الأعم والأكبر من المفسرين فيتجلى فيما روي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (نزلت هذه الآية في خمسة في وفي علي وحسن وحسين وفاطمة) (أهل البيت : 13 الباب الأول) .
20- الشوكاني في إرشاد الفحول في الرد على من قال أنها مختصة بالنساء : ويجاب عن هذا بأنه قد ورد بالدليل الصحيح أنها نزلت في علي وفاطمة والحسنين ... إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق في علم الأصول : 83 البحث الثامن من المقصد الثالث، وأهل البيت لتوفيق أبو علم : 36 الباب الأول .
21- أحمد بن محمد الشامي: وقد أجمعت امهات كتب السنة وجميع كتب الشيعة على أن المراد بأهل البيت في آية التطهير النبي صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين؛ لأنهم الذين فسر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلمالمراد بأهل البيت في الآية، وكل قول يخالف قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعيد أو قريب مضروب به عرض الحائط، وتفسير الرسول صلى الله عليه وسلمأولى من تفسير غيره ؛ إذ لا أحد أعرف منه بمراد ربه ... جناية الأكوع : ص 125 الفصل السادس
22- الشيخ الشبلنجي: هذا ويشهد للقول بأنهم علي وفاطمة والحسن والحسين ما وقع منه صلى الله عليه وسلم حين أراد المباهلة، هو ووفد نجران كما ذكره المفسرون ... نور الأبصار : ص 122 ط. الهند و 223 ط. قم ، الباب الثاني مناقب الحسن والحسين.
23- الشيخ السندي في كتابه (دراسات اللبيب في الأسوة الحسنة بالحبيب) : وهذا التحقيق في تفسير (أهل البيت) يعين المراد منهم في آية التطهير؛ مع نصوص كثيرة من الأحاديث الصحاح المنادية على أن المراد منهم الخمسة الطاهرة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ؛ ولنا وريقات في تحقيق ذلك مجلد في دفترنا يجب على طالب الحق الرجوع إليه ... عنه عبقات الأنوار: 1/ 350 ط . قم، و 911 ط. إصبهان قسم حديث الثقلين
24- الرفاعي: وقيل علي وفاطمة وابناهما ، وهو المعتمد الذي عليه جمهور العلماء ... المشرع الروي / 1 17 .
25- عباس العقاد: واختلف المفسرون فيمن هم أهل البيت: أما الفخر الرازي في تفسيره (6 783)، والزمخشري في كشافه ، والقرطبي في تفسيره ، وفتح القدير للشوكاني، والطبري في تفسيره، والسيوطي في الدر المنثور (5 169)، وابن حجر العسقلاني في الإصابة (4 407) ، والحاكم في المستدرك ، والذهبي في تلخيصه (3 146)، والإمام أحمد في الجزء الثالث صفحة: 259 ؛ فقد قالوا جميعا: إن أهل البيت هم علي والسيدة فاطمة الزهراء والحسن والحسين رضي الله عنهم. وأخذ بذكر الأدلة . ... فاطمة الزهراء للعقاد : ص70 ط. مصر دار المعارف الطبعة الثالثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون